الايمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

هده الرسالة تفيذ انك لست مسجل في منتدى الايمان
يشرفنا ان تقوم بالدخول او التسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الايمان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم,

هده الرسالة تفيذ انك لست مسجل في منتدى الايمان
يشرفنا ان تقوم بالدخول او التسجيل اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الايمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أصحاب الكهف

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

أصحاب الكهف Empty أصحاب الكهف

مُساهمة من طرف طالبة المغفرة الجمعة 26 فبراير 2010 - 8:06

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(أصحاب الكهف)
من هم أصحاب الكهف): *أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا*),
ثم يخبرنا الحق سبحانه عمن هم أصحاب الكهف بقوله تعالى في سورة الكهف10 (*إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من أمرنا رشدا*), إذاَ هم مجموعة من الشبان أي الفتية , انقلبوا على قومهم الذين أمنوا بالله سبحانه على غير هدى, وهي على ملة الثالوث ومبدأ بولس الذي نشر هذا المبدأ وهم على مبدأ العهد الجديد الذي حرف عن الإنجيل كتاب الله سبحانه وتعالى لنبيه ورسوله المسيح ابن مريم عليهما الصلاة والسلام إذ تفيدنا الآية 13 من سورة الكهف بما كانوا عليه قومهم وبما كانوا عليه هم وهو قوله تعالى (* نحن نقص عليك نبأهم بالحق, إنهم فتية ءامنوا بربهم وزدناهم هدى*) , إذاَ هو الحق من رب العالمين يامحمد وهو نبأهم بالحق, هم مجموعة من الفتية ءامنوا بربهم على ملة قومهم أي على ضلال القوم ولكن الله سبحانه وتعالى مدهم بنور منه فزادهم هدى أي بين لهم أنه الواحد الذي لاشريك له, وهو قوله وزدناهم هدى , أي أن قومهم لم يكونوا كفاراَ ولا وثنيين كما يدعي النصارى أو أهل الكتاب بل كانوا, بل كانوا مؤمنين على غير هدى وهو إيمان ناقص, ومنقوص يفتقر إلى التوحيد ولكن الله سبحانه وتعالى علم أنهم يحبون الله ويحبون معرفة حقيقته , فزادهم سبحانه وتعالى هدى, أي أنار بصيرتهم وهداهم إلى كون الله سبحانه لايمكن أن يكون إلا واحداَ أحداَ لاشريك له ولا ولد وهو قوله في القرآن الكريم في سورة الأنبياء22 (*لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون*) ,وهو هدايته سبحانه وتعالى لعباده المخلصين , الذين يحبونه ولو شكوا بمعتقد آبائهم وأجدادهم, لبحثوا عن الحقيقة في هذا الكون العظيم البديع عن حقيقة خالق هذا الكون العظيم والبديع وهو قوله سبحانه في سورة فصلت53 (*سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد*) ,وهو كلام بين وواضح وصريح يفهمه العامة والخاصة , ثم أنه سبحانه يبين للناس أن التوبة للذين ظلموا أنفسهم عنده مقبولة ومجابة فيقول سبحانه في سورةالزمر53 (*قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم*) , وهو كلام موجه للعالمين المؤمن وغير المؤمن إذ أن الإيمان يجب ما قبله والحسنة تذهب السيئة وهو قوله كذلك في سورة المؤمنون96 (*ادفع بالتي هي أحسن السيئة نحن أعلم بما يصفون*) , وهي من رحمة الله سبحانه لعباده المقصرين , والمخالفين الذين يحبون الله ويتمنون الإيمان بالله تعالى إيمانا صحيحاَ لا تشوبه شائبة ,جهل أو شرك أو كفر وهو قوله تعالى في سورة فصلت34 (*ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم*) ,وهو قوله تعالى في سورة الزمر 53 (*قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم*) , ولقد كان أصحاب الكهف من الذين أنوا بالله سبحانه على غير هدى ولكن الله شاء أن يهديهم بالطبع وكانت رغبتهم الهداية فهداهم الله وزادهم هدى, ومن الخطأ القول أن مدينة أفسس وهي مدينة أهل الكهف هم على الوثنية وعبادة الأصنام , بل كانوا نصرانيين على ملة قومهم , وهي مدينة ذكرت بالعهد الجديد بأعمال الرسل إذ وجه إليها المدعو بولس الرسول في أعمال الرسل رسالة يحث فيها أهل مدينة أفسوس على التمسك بتعاليمه الثالوثية , ويحذرهم من تعاليم بطرس وبرنابا وبرتولماوس وهم تلاميذ المسيح عليه السلام , وهم الذي كلفهم المسيح عليه السلام بإتمام ماكان بدأه من نشر تعاليم الإنجيل,وهو البشارة بمحمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] , إذ أن كلمة انجيل تعني بالعربية البشارة ولكن البشارة بمن يقولون بالمسيح وكيف يبشر بنفسه وهو قوله تعالى في محكم التنزيل سورة الصف6 (*وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين*) , إن مهمة الإنجيل الرئيسية هي البشارة بخاتم الأنبياء والمرسلين محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] , وهاهم النصارى فعلوا ما فعله اليهود بالتوراة إذ حرفوه وغيروا معالم البشارة وهو قوله عليه الصلاة والسلام ( أنا دعوة أبي إبراهيم وبشارة أخي عيسى ابن مريم) عليهم الصلاة والسلام ,
إذا كانت رسالة المسيح عليه السلام هي مقدمة من الحق عز وجل للتعريف بالحبيب الأعظم محمد صلوات ربي وسلامه عليه, فأي مكانة لك عند ربي سيدي يا رسول الله أيها الرسول الأعظم والنبي المكرم يامن أعطاك ربي مالم يعطيه لأحد سواك فقال سبحانه وتعالى في سورة الكوثر1 (*إنا أعطيناك الكوثر*) ,وهو نبع من ينابيع الجنة لم يؤتى لسواه من الأنبياء والمرسلين , ثم أنه سبحانه وتعالى أمر الناس بأمر بدأه بنفسه وثنى بملائكة قدسه وثلثه بالعالمين من جنه وانسه فقال ولم يزل قائلاَ عليماَ وأمراَ حكيما وهو قوله في سورة الأحزاب 56 (*إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما*) , وهو من التشريف والتكريم لقدر النبي محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] , وهي فريضة على كل مسلم مؤمن , ومن لا يصلي على النبي محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كان إيمانه بما أنزل على محمد إيمانا منقوصاَ فان صلى كان خليفة وكان كلملائكة, عليهم السلام , فبالصلاة والسلام على محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] تسموا العقول والنفوس وتهيم القلوب إذ أن محبة الله من محبة رسوله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وهو قوله سبحانه في سورة آل عمران 31 (*قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم*) , ولماذا إذا غير النصارى تسمية الإنجيل إلى العهد الجديد أليس لأن البشارة هي برسول يأتي من بعده اسمه أحمد وإنه لمن تكريم الله سبحانه لعبده ورسوله المصطفى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ولقد كان ومنذ أن نشأ الكون حديث السماء والأرض حديث السماء من هو محمد سؤال الملائكة عليهم السلام حتى خلقه الله فرأوه على حقيقته هذا هو محمد وحديث الأرض ذكره في الكتب السماوية والبشارات به عليه الصلاة والسلام , انه أحمد وانه محمد وانه لمحمود ذكره في السماوات والأرض وانه المصطفى من لدن آدم عليهم الصلاة والسلام, وانه سيد ولد آدم ولافخر وانه ابن الذبيحين ولافخررغماَ عن أنف الجميع شاء من شاء ورفض من رفض وهو الحق من ربكم وهو رحمة الله للعالمين كافة , وهو الحمد لله أي محمد لأنه أول من نعت بالحمد وسمي محمداَ, وانه عبد الله ورسوله أرسله الله سبحانه وتعالى بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون وهو قوله في سورة الصف9 (*هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون*) , وهو ما يفعله اليوم بوش والغرب وبعض من يؤيدوه ممن يدعي الإسلام , ويقفون مكتوفي الأيدي أمام , من يستهدف , أكرم الخلق عند الله سبحانه , ويسيء إليه عن طريق الدعاية الصهيونية العالمية ووسائل أعلام الغرب , أما ما جاء في أصحاب الكهف عن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] والمحدثين, فهو التالي:
_ باب أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيم
الْكَهْفُ الْفَتْحُ فِي الْجَبَلِ وَالرَّقِيمُ الْكِتَابُ مَرْقُومٌ مَكْتُوبٌ مِنْ الرَّقْمِ رَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَلْهَمْنَاهُمْ صَبْرًا شَطَطًا إِفْرَاطًا الْوَصِيدُ الْفِنَاءُ وَجَمْعُهُ وَصَائِدُ وَوُصُدٌ وَيُقَالُ الْوَصِيدُ الْبَابُ مُؤْصَدَةٌ مُطْبَقَةٌ آصَدَ الْبَابَ وَأَوْصَدَ بَعَثْنَاهُمْ أَحْيَيْنَاهُمْ أَزْكَى أَكْثَرُ رَيْعًا فَضَرَبَ اللَّهُ عَلَى آذَانِهِمْ فَنَامُوا رَجْمًا بِالْغَيْبِ لَمْ يَسْتَبِنْ وَقَالَ مُجَاهِدٌ تَقْرِضُهُمْ تَتْرُكُهُمْ
قوله: (أم حسبت أن أصحاب الكهف) كذا لأبي ذر عن المستملي والكشميهني وحدهما إلى آخر الترجمة، ولغيره في أوله ” باب ” ولم يورد في ذلك إلا تفاسير مما وقع في قصة أصحاب الكهف، وسقط كله من رواية النسفي، قوله: (الكهف الفتح في الجبل) هو قول الضحاك أخرجه عنه ابن أبي حاتم، واختلف في مكان الكهف فالذي تضافرت به الأخبار أنه في بلاد الروم، وروى الطبري بإسناد ضعيف عن ابن عباس أنه بالقرب من أيلة، وقيل: بالقرب من طرسوس، وقيل: بين أيلة وفلسطين، وقيل: بقرب زيزاء، وقيل: بغرناطة من الأندلس، وفي تفسير ابن مردويه عن ابن عباس: أصحاب الكهف أعوان المهدي وسنده ضعيف، فإن ثبت حمل على أنهم لم يموتوا بل هم في المنام إلى أن يبعثوا لإعانة المهدي، وقد ورد في حديث آخر بسند واه أنهم يحجون مع عيسى ابن مريم، قوله: (والرقيم الكتاب مرقوم مكتوب من الرقم) روى الطبري من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال: الرقيم الكتاب، وقوله مرقوم مكتوب هو قول أبي
عبيدة قاله في تفسير قوله: (وما أدراك ما سجين كتاب مرقوم) ووراء ذلك أقوال أخرى، فأخرج الطبري من طريق سعيد عن قتادة ومن طريق عطية العوفي وكذا قال أبو عبيد
أما القول الثاني فهو التالي:
قوله: (أمدا غاية، طال عليهم الأمد) سقط هذا لأبي ذر وهو قول أبي عبيدة، وروى عبد بن حميد من طريق مجاهد في قوله: (أمدا) قال: عددا، قوله: (وقال سعيد - يعني ابن جبير - عن ابن عباس: الرقيم لوح من رصاص كتب عليه أسماءهم ثم طرحه في خزانته، فضرب الله على آذانهم) وصله عبد بن حميد من طريق يعلى بن مسلم عن سعيد بن جبير مطولا، وقد لخصته في أحاديث الأنبياء، وإسناده صحيح على شرط البخاري، وقد روى ابن مردويه من طريق عكرمة عن ابن عباس أنه قال: ما كنت أعرف الرقيم، ثم سألت عنه فقيل لي هي القرية التي خرجوا منها، وإسناده ضعيف، قوله: (وقال غيره: ربطنا على قلوبهم ألهمناهم صبرا) تقدم شرحه في أحاديث الأنبياء، قوله: (لولا أن ربطنا على قلبها) أي ومن هذه المادة هذا الموضع، ذكره استطرادا وإنما هو في سورة القصص، وهو قول أبي عبيدة أيضا، وروى عبد الرزاق عن معمر عن قتادة قال: لولا أن ربطنا على قلبها بالإيمان، قوله: (مرفقا كل شيء ارتفقت به) هو قول أبي عبيدة وزاد: ويقرأه قوم بفتح الميم وكسر الفاء انتهى، وهي قراءة نافع وابن عامر، واختلف هل هما بمعنى أم لا فقيل: هو بكسر الميم للجارحة وبفتحها للأمر، وقد يستعمل أحدهما موضع الآخر، وقيل لغتان فيما يرتفق به وأما الجارحة فبالكسر فقط وقيل لغتان في الجارحة أيضا، وقال أبو حاتم: هو بفتح الميم الموضع كالمسجد، وبكسرها الجارحة، قوله: (تزاور من الزور، والأزور الأميل) هو قول أبي عبيدة، قوله: (فجوة متسع والجمع فجوات وفجى، كقولك زكوات وزكاة) هو قول أبي عبيدة أيضا، قوله: (شططا إفراطا، الوصيد الفناء إلخ) تقدم كله في أحاديث الأنبياء، قوله: (بعثناهم أحييناهم) هو قول أبي عبيدة، وروى عبد الرزاق من طريق عكرمة قال: كان أصحاب الكهف أولاد ملوك اعتزلوا قومهم في الكهف فاختلفوا في بعث الروح والجسد فقال قائل يبعثان، وقال قائل: تبعث الروح فقط وأما الجسد فتأكله الأرض، فأماتهم الله ثم أحياهم، فذكر القصة، قوله: (أزكى أكثر، ويقال أحل، ويقال أكثر ريعا) تقدم أيضا، وروى سعيد بن منصور من طريق عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس: أحل ذبيحة، وكانوا يذبحون للطواغيت، (تنبيه) : سقط من قوله: ” الكهف الفتح ” إلى هنا من رواية أبي ذر هنا، وكأنه استغنى بتقديم جل ذلك هناك، قوله: (وقال غيره: لم يظلم لم ينقص) كذا لأبي ذر، ولغيره: وقال ابن عباس، فذكره، وقد وصله ابن أبي حاتم من طريق ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس،
ورأي أخر يقول: باب أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيم
الْكَهْفُ الْفَتْحُ فِي الْجَبَلِ وَالرَّقِيمُ الْكِتَابُ مَرْقُومٌ مَكْتُوبٌ مِنْ الرَّقْمِ رَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَلْهَمْنَاهُمْ صَبْرًا شَطَطًا إِفْرَاطًا الْوَصِيدُ الْفِنَاءُ وَجَمْعُهُ وَصَائِدُ وَوُصُدٌ وَيُقَالُ الْوَصِيدُ الْبَابُ مُؤْصَدَةٌ مُطْبَقَةٌ آصَدَ الْبَابَ وَأَوْصَدَ بَعَثْنَاهُمْ أَحْيَيْنَاهُمْ أَزْكَى أَكْثَرُ رَيْعًا فَضَرَبَ اللَّهُ عَلَى آذَانِهِمْ فَنَامُوا رَجْمًا بِالْغَيْبِ لَمْ يَسْتَبِنْ وَقَالَ مُجَاهِدٌ تَقْرِضُهُمْ تَتْرُكُهُمْ
قوله: (أم حسبت أن أصحاب الكهف) كذا لأبي ذر عن المستملي والكشميهني وحدهما إلى آخر الترجمة، ولغيره في أوله ” باب ” ولم يورد في ذلك إلا تفاسير مما وقع في قصة أصحاب الكهف، وسقط كله من رواية النسفي، قوله: (الكهف الفتح في الجبل) هو قول الضحاك أخرجه عنه ابن أبي حاتم، واختلف في مكان الكهف فالذي تضافرت به الأخبار أنه في بلاد الروم، وروى الطبري بإسناد ضعيف عن ابن عباس أنه بالقرب من أيلة، وقيل: بالقرب من طرسوس، وقيل: بين أيلة وفلسطين، وقيل: بقرب زيزاء، وقيل: بغرناطة من الأندلس، وفي تفسير ابن مردويه عن ابن عباس: أصحاب الكهف أعوان المهدي وسنده ضعيف، فإن ثبت حمل على أنهم لم يموتوا بل هم في المنام إلى أن يبعثوا لإعانة المهدي، وقد ورد في حديث آخر بسند واه أنهم يحجون مع عيسى ابن مريم، قوله: (والرقيم الكتاب مرقوم مكتوب من الرقم) روى الطبري من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قال: الرقيم الكتاب، وقوله مرقوم مكتوب هو قول أبي عبيدة قاله في تفسير قوله: (وما أدراك ما سجين كتاب مرقوم) ووراء ذلك أقوال أخرى، فأخرج الطبري من طريق سعيد عن قتادة ومن طريق عطية العوفي وكذا قال أبو عبيدالرقيم الوادي الذي فيه الكهف، وأخرج الطبري أيضا من طريق ابن عباس عن كعب الأحبار قال: هو اسم القرية، وروى ابن أبي حاتم من طريق أنس بن مالك ومن طريق سعيد بن جبير أن الرقيم اسم الكلب، وقيل: الرقيم هو الغار كما سأبينه في حديث الغار، وقيل: الرقيم الصخرة التي أطبقت على الوادي، وسيأتي في تفسير سورة الكهف قول ابن عباس إن الرقيم لوح من رصاص كتبت فيه أسماء أصحاب الكهف لما توجهوا عن قومهم ولم يدروا أين توجهوا، وسأشير إليه هنا مختصرا، وقيل:
1845 حمير بتثقيل التحتانية وآخره راء بن عدي القاري الخطمي ذكره بن ماكولا وقال له صحبة وذكر أنه تزوج معاذة مولاة عبدالله بن أبي الآني ذكرها في النساء فولدت له أم سعيد وولدت له الحارث وعديا توأمان وسيأتي ذلك واضحا في ترجمة معاذة وسيأتي ذكر من قال فيه عمير بالعين مصغرا بلا تثقيل.

1846 حميد آخر مثل الذي قبله أشجعي حليف بني سلمة من الأنصار كان من أصحاب مسجد الضرار ثم تاب حكاه بن ماكولا عن الغلابي وسيأتي ذكر عبدالله بن الحمير الأشجعي وذكر مخشي بن حمير فينظر في ذلك.

1847 حميرة بن مالك بن سعد تقدم في حمزة بغير تصغير.

1848 حميضة بضاد معجمة مصغرا بن أبان يأتي في خميصة في الخاء المعجمة.

1849 حميضة بن رقيم الأنصاري من أوس الله ذكر العدوي والقداح أنه شهد أحدا وأنه أحد الأربعة الذين لم يسلم من أوس الله غيرهم.


10879 أنيسة بنت رافع بن المعلى بن لوذان الأنصارية من بني بياضة بايعت النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قاله بن حبيب واستدركها بن الأثير.

10880 أنيسة بنت رهم ويقال رقيم الأنصارية من بني خطمة بايعت النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قاله بن حبيب واستدركها بن الأثير.

10881 أنيسة بنت ساعدة من بني عمرو بن عوف بايعت النبي قاله بن حبيب واستدركها بن الأثير وقال الذهبي هي أخت عويم بن ساعدة وهؤلاء النسوة اللاتي استدركهن بن الأثير عن بن حبيب ذكرهن بن سعد في الطبقات ومنها أخذ بن حبيب فكأن بن الأثير ما اطلع طبقات بن سعد قلت وهو كما قال فقد أخل من الطبقات بالرجال ناس كثير فمن الله علي بإلحاقهم وألحق الذهبي من النساء كثيرا كما قاله في آخر مختصره.

10882 أنيسة بنت أبي طلحة بن عصمة بن زيد الأنصارية من بني خطمة بايعت النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قاله بن حبيب واستدركها بن الأثير.

10883 أنيسة بنت عبدالله بن عمرو الأنصارية البياضية ذكرها بن سعد واستدركها الذهبي.

10884 أنيسة بنت عدي الأنصارية امرأة من بلى لها حلف في الأنصار قاله أبو عمر قال ولها صحبة روى عنها سعيد بن عثمان البلوي وهي جدته وهي والدة عبدالله بن سلمة العجلاني المقتول بأحد وقال بن منده أنيسة بنت عدي الأنصارية استأذنت النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في نقل ابنها عبدالله بن سلمة البدري حين قتل بأحد روى حديثها عيسى بن يونس عن سعيد بن عثمان عن جدته أنيسة قلت وأسند حديثها أبو بكر بن أبي عاصم وأبو زرعة الرازي وأبو علي بن السكن وغيرهم من رواية عيسى بن يونس ولفظه انها جاءت إلى النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقالت يا رسول الله إن عبدالله بن سلمة وكان بدريا قتل يوم أحد فأحببت أن أنقله إلي فآنس بقربه
فأذن لها رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في نقله فعدلته بالمجذر بن زياد على ناضح لها في عباءة فمرت بهما فنظر النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فقال سوى بينهما عملهما وكان المجذر حفيف اللحم وكان عبدالله جسيما ثقيلا.

10885 أنيسة بنت عدي بن نضلة القرشية العدوية أخت النعمان بن عدي ذكرها الزبير بن بكار مع أخيها النعمان وقد تقدم ذكر النعمان في مكانه.

10886 أنيسة بنت عروة بن مسعود بن سنان بن عامر بن أمية الأنصارية من بني بياضة بايعت النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قاله بن حبيب واستدركها بن الأثير.

10887 أنيسة بنت عمرو بن عنمة بفتح المهملة والنون هي أخت ثعلبة بن عمرو شقيقته أمهما جهير بنت القين بن كعب من بني سلمة الأنصارية من بني سواد لها صحبة وبايعت النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] قاله بن حبيب واستدركها بن الأثير.
الراء بعدها القاف .


2688 رقاد بن ربيعة العقيلي قال بن حبان له صحبة وروى الطبراني من طريق يعلى بن الأشدق عن رقاد بن ربيعة قال أخذ منا رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من الغنم من المائة شاة الحديث.

2689 رقيبة بن عقيبة أو عقيبة بن رقيبة كذا ورد بالشك روى حديثه بن منده والخطيب في الجامع من طريق مكي بن إبراهيم أما الخطيب فقال عمن حدثه عن الحسن بن هارون بن الحسن وأما بن منده فقال عن مكي عن هارون ولم يذكر الواسطة وفي رواية الخطيب يبلغ به رقيبة بن عقيبة أو عقيبة بن رقيبة وأما بن منده فقال عن عبدالله بن عمر عن يزيد بن حبيبة قال جاء رقيبة فذكر حديثا مرفوعا فقال أقم حتى يهل الهلال وتخرج يوم الإثنين أو الخميس الحديث.

2690 رقيم بن ثابت بن ثعلبة بن زيد بن لوذان بن معاوية الأنصاري أبو ثابت الأنصاري كذا نسبه بن منده وقال بن الكلبي بعد ثعلبة بن أكال بن الحارث بن أمية بن معاوية بن مالك بن عوف الأنصاري الأوسي وذكره أبو الأسود عن عروة فيمن استشهد بالطائف وكذا ذكره فيهم موسى بن عقبة وابن إسحاق وابن الكلبي.
(1147) ـ الحَارِثُ بنُ مَالِك.
روى عن: (سعد بن أبـي وقاس) (ص)، حديث أما يرضى أن يكون مني بمنزلة هارون من موسى وغير ذلك.
روى عنه : عبد الله بن شريك العامري.
روى له النَّسائي في الخصائص، وقال لا أعرفه.
هكذا رواه إسرائيل (ص)، عن عبد الله بن شريك، ورواه جابر بن الحُر النخعي من رواية أبـي العباس بن عُقدة، عن يحيـى بن زكريا بن شيبان، عن إسحاق بن يزيد، عنه، عن عبد الله بن شريك، عن الحارث بن ثعلبة، عن سعد، ورواه فطر بن خليفة (ص)، عن عبد الله بن شريك، عن عبد الله بن الرقيم الكناني، عن سعد وهو المحفوظ.
الرقيم كما جاء في معجم البلدان:
الرَّقيمُ: بفتح أوّله، وكسر ثانيه، وهو الذي جاء ذكره في القرآن، والرّقْمُ والترقيم: تعجيم الكتاب ونقطه وتبيين حروفه، وكتابٌ رقيمٌ أي مرقوم، فعيل بمعنى مفعول، قال الشاعر:
سأرقم في الماء القراح إليكُمُ،
على بُعدكم، إن كان للماء راقم
وبقرب البلقاء من أطراف الشام موضع يقال له الرقيم، يزعم بعضهم أن به أهل الكهف، والصحيح أنّهم ببلاد الروم كما نذكره، وهذا الرقيم أراد كُثَيّر بقوله، وكان يزيد بن عبد الملك ينزله، وقد ذكرَتْهُ الشعراء:
أميرَ المؤمنين إليك نهوي
على البُخت الصّلادم والعُجُوم
إذا اتخذَتْ وجوه القومِ نصباً
أجيج الواهجات من السّموم
فكم غادَرْنَ دونك من جهيض
ومن نَعلٍ مُطَرَّحةٍ جذيم
يَزُرْنَ، على تَنائيهِ، يزيداً
بأكنافِ الموَقَّر والرّقيم
تُهَنّئّهُ الوفود إذا أتَوْهُ
بنصر الله والملك العظيم
قال الفَرّاء في قوله تعالى: {أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجباً}؛ قالوا: هو لوح رصاص كُتبت فيه أنسابهم وأسماؤهم ودينهم ومما هربوا، وقيل: الرقيم اسم القرية التي كانوا فيها، وقيل: إنه اسم الجبل الذي فيه الكهف؛ وروى عكرمة عن ابن عبّاس، رضي الله عنه، أنّه قال: ما أدري ما الرقيم أكتابٌ أم بنيان، وروى غيره عن ابن عبّاس: أصحاب الرقيم سبعة، وأسماؤهم: يمليخا، مكسملينا، مشلينا، مرطونس، دبريوس، سرابيون، افستطيوس، واسم كلبهم قطمير، واسم ملكهم دقيانوس، واسم مدينتهم التي خرجوا منها أفسُس ورستاقها الرَّسّ، واسم الكهف الرقيم، وكان فوقهم القُبطيّ دون الكُرّديّ، وقد قيل غير ذلك في أسمائهم، والكهف المذكور الذي فيه أصحاب الكهف بين عَمورية ونيقية، وبينه وبين طرسوس عشرة أيّام أو أحد عشر يوماً، وكان الواثق قد وجّه محمد بن موسى المنجّم إلى بلاد الرّوم للنظر إلى أصحاب الكهف والرقيم، وكان فوقهم القُبطيّ دون الكُرّديّ، وقد قيل غير ذلك في أسمائهم، والكهف المذكور الذي فيه أصحاب الكهف بين عَمورية ونيقية، وبينه وبين طرسوس عشرة أيّام أو أحد عشر يوماً، وكان الواثق قد وجّه محمد بن موسى المنجّم إلى بلاد الرّوم للنظر إلى أصحاب الكهف والرقيم، قال: فوَصَلْنا إلى بلد الروم فإذا هو جبل صغير قدر أسفله أقلّ من ألف ذراع وله سَرَب من وجه الأرض فتدخل السرب فتمرّ في خَسف من الأرض مقدار ثلاثمائة خطوة فيُخرجك إلى رواق في الجبل على أساطين منقورة وفيه عدّة أبيات، منها: بيت مرتفع العتبة مقدار قامة عليها بابا حجارة فيه الموتى ورجل موكل بهم يحفظهم معه خصيّان، وإذا هو يحيدنا عن أن نراهم ونفتّشهم ويزعم أنّه لا يأمن أن يصيب من التمسَ ذلك آفة في بدنه، يريد التمويه ليدوم كَسبه، فقلت: دَعني أنظر إليهم وأنت بريء، فصعدتُ بمشقّة عظيمة غليظة مع غلام من غلماني فنظرت إليهم وإذا هم في مُسُوح شعر تتفتت في اليد، وإذا أجسادهم مطليّة بالصبرِ والمُرّ والكافور ليحفظها، وإذا جلودهم لاصقة بعظامهم، غير أني أمررتُ يدي على صدر أحدهم فوجدتُ خشونة شعره وقوّة ثيابه، ثمّ أحضرَنا المتوكّل بهم طعاماً وسألنا أن نأكل منه، فلمّا أخذناه منه ذُقناه وقد أنكرت أنفُسنا وتهوّعنا وكأن الخبيث أراد قتلنا أو قتل بعضنا ليصحّ له ما كان يموّه به عند الملك أنّه فعل بنا هذا الفعل أصحاب الرقيم، فقُلْنا له: إنّا ظننا أنهم أحياء يشبهون الموتى وليس هؤلاء كذلك، فترَكناه وانصرفنا، قال غيرهم: إن بالبلقاء بأرض العرب من نواحي دمشق موضعاً يزعمون أنّه الكهف والرقيم قرب عَمّانَ، وذكروا أن عمّان هي مدينة دقيانوس، وقيل: هي في أفسُس من بلاد الروم قرب أبُلُستَين، قيل: هي مدينة دقيانوس، وفي برّ الأندلس موضع يقال له جنان الوَرد به الكهف والرقيم، وبه قوم موتى لا يبلون كما ذكر أهلها، وقيل: إن طليطلة هي مدينة دقيانوس، وذكر عليّ ابن يحيى أنّه لما قفل من غزاته دخل ذلك الموضع فرآهم في مغارة يصعد إليها من الأرض بسُلّم مقدار ثلاثمائة ذراع، قال: فرأيتهم ثلاثة عشر رجلاً وفيهم غلام أمرَدُ عليهم جباب صوف وأكسية صوف وعليهم خفاف ونعال، فتناولت شعرات من جبهة أحدهم فمددتها فما منعني منها شيء، والصحيح أن أصحاب الكهف سبعة وإنّما الروم زادوا الباقي من عظماء أهل دينهم وعالجوا أجسادهم بالصبر وغيره على ما عرفوه، وروي عن عُبادة بن الصامت قال: بعثني أبو بكر الصديق، رضي الله عنه، سنة استخلف إلى ملك الروم أدْعوه إلى الإسلام أو أُوذنه بحرب، قال: فسرت حتى دخلت بلد الروم فلمّا دَنَوْتُ إلى قسطنطينية لاح لنا جبل أحمرُ قيل إن فيه أصحاب الكهف والرقيم، ودفعنا فيه إلى دير وسألنا أهل الدير عنهم فأوقفونا على سرب في الجبل، فقلنا لهم: إنّا نريد أن ننظر إليهم، فقالوا: أعطونا شيئاً، فوهبنا لهم ديناراً، فدخلوا ودخلنا معهم في ذلك السرب وكان عليه باب حديد ففتحوه فانتهينا إلى بيت عظيم محفور في الجبل فيه ثلاثة عشر رجلاً مضطجعين على ظهورهم كأنهم رقود وعلى كل واحد منهم جُبّة غبراء وكساء أغبَرُ قد غطوا بها رؤوسهم إلى أرجلهم، فلم نَدْر ما ثيابهم أمن صوف أو وبر أم غير ذلك إلاّ أنّها كانت أصلَبَ من الديباج وإذا هي تقعقع من الصفاقة والجودة، ورأينا على أكثرهم خفافاً إلى أنصاف سوقهم وبعضهم منتعلين بنعال مخصوفة، ولخفافهم ونعالهم من جودة الخرز ولين الجلود ما لم يرَ مثله، فكشفنا عن وجوههم رجلاً بعد رجل فإذا بهم من ظهور الدم وصفاء الألوان كأفضل ما يكون للأحياء وإذا الشيب قد وخط بعضهم وبعضهم شبّان سود الشعور وبعضهم موفورة شعورهم وبعضهم مطمومة وهم على زي المسلمين المسلمين، فانتهَينا إلى آخرهم فإذا هو مضروب الوجه بالسيف وكأنّه في ذلك اليوم ضُرب، فسألنا أولئك الذين أدخلونا إليهم عن حالهم فأخبرونا أنّهم يدخلون إليهم في كل يوم عيد لهم يجتمع أهل تلك البلاد من سائر المدن والقرى إلى باب هذا الكهف فنقيمهم أيّاماً من غير أن يمسّهم أحد فننُفُضُ جبابهم وأكسيتهم من التراب ونقلّم أظافيرهم ونَقُصّ شواربهم ثمّ نضجعهم بعد ذلك على هيئتهم التي ترونها، فسألناهم من هم وما أمرهم ومنذ كم هم بذلك المكان، فذكروا أنّهم يجدون في كُتبهم أنّهم بمكانهم ذلك من قبل مبعث المسيح، عليه السلام، بأربعمائة سنة وأنّهم كانوا أنبياء بُعثوا بعصر واحد وأنّهم لا يعرفون من أمرهم شيئاً غير هذا، قال عبدالله الفقير إليه: هذا ما نقلته من كتب الثقات، والله أعلم بصحته.
وكل هذه الأراء لمحدثين وعلماء ثقاة ومن السلف الصالح رضوان الله عليهم وعلينا احترام أرائهم , وتفاسيرهم للأحداث ,التي هي أقرب اليهم من عصرنا الحاضر وهم أقرب صلة برسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وهو خير البشرية جميعاَ , وكل مانقلوه من ترجمة تنسب لرسول الله


. والحمدلله رب العالمين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طالبة المغفرة
طالبة المغفرة
مشرفة
مشرفة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أصحاب الكهف Empty رد: أصحاب الكهف

مُساهمة من طرف bazkaj الجمعة 26 فبراير 2010 - 16:44

بارك الله فيك استمري موضوع جميل
bazkaj
bazkaj
مشرف
مشرف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أصحاب الكهف Empty رد: أصحاب الكهف

مُساهمة من طرف طالبة المغفرة السبت 27 فبراير 2010 - 17:58

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طالبة المغفرة
طالبة المغفرة
مشرفة
مشرفة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أصحاب الكهف Empty رد: أصحاب الكهف

مُساهمة من طرف ahmedhassona الأحد 7 مارس 2010 - 4:23

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ahmedhassona
ahmedhassona
عضوفعال
عضوفعال


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أصحاب الكهف Empty رد: أصحاب الكهف

مُساهمة من طرف خاشعة الرحمان الأحد 7 مارس 2010 - 6:58

موضوع رائع ما شاء الله
ننتظر جديدك ان شاء الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
خاشعة الرحمان
خاشعة الرحمان
عضو نشيط
عضو نشيط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أصحاب الكهف Empty رد: أصحاب الكهف

مُساهمة من طرف طالبة المغفرة الثلاثاء 23 مارس 2010 - 18:03

بارك الله فيك على المرور

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طالبة المغفرة
طالبة المغفرة
مشرفة
مشرفة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أصحاب الكهف Empty رد: أصحاب الكهف

مُساهمة من طرف tarek_kalel2000 الجمعة 26 مارس 2010 - 20:10

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
tarek_kalel2000
tarek_kalel2000
عضو متواجد
عضو متواجد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى